10 February 2007

رد على قصيده .. قريتها عند براك ...!!!؟

رداً على قصيده جميله قرأتها في "مدونة براك"....!!!؟

مريت كالعاده ... !!! على مدونة "براك" التي أحب أن أزورها ... لقرأة الشعر الجميل ...!! وطبعاً كالعاده "براك" مبدع في الكتابه .. وكانت هناك قصيده جميله .. أسمها ...!!! .."أبيك وياي " قصيده شاعريه .. ناعمه وخفيفه على القلب .. فيها تسلسل واضح لأفكار الكاتب .. وجمل بلاغيه جميله .. وصور كلاميه رائعه .. ومقاطع تشبيهيه تنطق بنفسها ..!!!؟

أثارت هذه القصيده الرائعه .. فيني " القريحه الشعريه" ...!!! مما دفع نفسي بأخراج ما فيها من مكنون الأحاسيس و المشاعر ..!!! وأخرجت ما بقلبي من شجون وهموم كتبتها في قصيده رداً على قصيدته ...!!! وسطرتها كاملة .. بتعليق مطول .. كتبته عنده بالمدونه ...!!! وأشكر الأخ العزيز "براك" على تحريك المشاعر والقلم فيني .. وأثارة...!!! " القريحه الشعريه" فيني ...!!! وكما قالوا سابقا " الحي يحيك .. والموت يزيدك غبن" ...!!؟

لذا أحببت ان أشارككم هذه القصيده التي كتبت ...!!!؟

والتي أقول فيها رداً على قصيدته ...!!؟

أبيك وياي

تكون أنتا غرامي

وحلمي في منامي

تكون شمعه تنور في طريقي

تكون دمعه تطفي لي حريقي

أبيك وياي

تكون موجه بحر تحن على يالي

تكون ريحة عطر أشمها في خيالي

أبيك وياي

نهر شوق جاري من حنانك

ولمسه خوف تداريني بنانك

وله وأشواق يترجمها كلامك

قصيدة "حب" تلفظها لسانك

أبيك وياي

تكون الورده وأنا الماي

تكون لي العود .. وأكون الناي

تدليني طريقي ... الجاي

تبصرني وتقول لي الراي

أبيك وياي

وياما شفت معاك أحزان

ويا ما عشت نغم وألحان

قطفتك زهره من بستان

تعطف بي تراني أنسان

أبيك وياي

وأبي روحك تكون بخير

أنا راهب وأنت الدير

أنا روضه وأنت الطير

معاك دايم حياتي غير

أبيك وياي

تحس بدمعي وأنا أبكيك

وتلمس همي وأنا أشكيك

تقول لي الغالي وأنا أغليك

تتوه روحي ونفسي .. فيك

أبيك وياي

أبيك غيمه تظلل لي حبي

أبيك شمساً تنور لي بدربي

حفظتك في عيوني وسط قلبي

عسى الله يحفظك وياي ياربي

أبيك وياي

هذا ما خرج من القلب في لحظتها .. وأضفت عليه بعض التعديل والزياده ...!!! بعد قرأتي قصيدة "براك" ..!! وأهديها لكم من القلب الى القلب عسى أن تحوز على أعجابكم ..!! والفضل والمنه "لله" أولاً ...!! ثم "..."لبراك" على أخراج هذه المشاعر والأحاسيس من القلب ...!!! وسلامتكم..وتعيشون ...!!!؟

41 comments:

barrak said...

شقول غير شكرا لك
انت عطيتني اكثر من ما استحق
خلقت مكان لي في مدونتك الراقيه
هذا شرف عظيم لي ان يبقى لاسمي وجود في مدونتك
وخصوصا انك مثلي من داخل السور
استاذي انني ابسط مما تتخيل
طلبت مني رأيي ، وهذا رايي بصدق وامانه وانا لست الشخص المقيم لكلامك لكنها ملاحظات لي اتشرف بقبولها وعدم قبولها

قبل ان ابدا انك انسان مرهف الاحساس
هذه حقيقه
أبيك وياي
استخدمت انت الكلمه وغلفتها بالحلم احساس المغرم والحالم صريح وصادق

تكون شمعه تنور في طريقي

تكون دمعه تطفي لي حريقي

الشطر الاول ابلغ واقوى من الشطر الثاني
واعتقد استخدام كلمة حقيقي او شقيقي او تبل ريقي سوف يكون ابلغ

تكون موجه بحر تحن على يالي

تكون ريحة عطر أشمها في خيالي
كل مااقرا هذا الشطر اعود من الاول واقرا لان احساسك هنا يخيل لي انها مرحلة الطيران
فقد اعتليت بكلامك
تحن على يالي تعبير راقي جدا جدا
بيت عظيم ولكن الشطر الاخر ايضا ليس بمستوى الاول
لانني بعد المقطع الاول اعتليت فوق الارض ولابد لك ان تجبر ني على التحليق بالمقطع الثاني
اشمها اضع عليها خطين

نهر شوق جاري من حنانك

ولمسه خوف تداريني بنانك
هذا قصدي انظر الى الشطران هناك توافق وتناسق هذا البيت هو قصيده بحد ذاتها
هنا ألحظ عزفا منفردا رقي في التعبير
وله وأشواق يترجمها كلامك

قصيدة "حب" تلفظها لسانك
هنا اكتمل العزف
ياسلام
أنا راهب وأنت الدير
نفس موضوع حريقي
تتوه روحي ونفسي .. فيك
ياسلام يااستاذ نفس تتوه وتتغنى بتلك المتاهه
هذا البيت ظليت وسأظل اقرأه وأحسه لانه مسني
هذا الشطر هو مرحلة السمو فوق النجوم
اخيرا
استاذي انت شخصا يملك مكنونا ثمينا من الكلمات الجميله ولكن الاجمل بتلك القصيده هي انك اجبرتني على الخوض معك في ثلاثة مراحل مرحلة الاقلاع والتحليق والوصول رغم انني احبذ ان يكون الوصول ابلغ
الاقلاع
ابيك وياي
التحليق
تتوه روحي ونفسي فيك
الوصول
ابيك وياي
تلك المراحل لايستطيع ان يكونها شخصا عاديا
لابد له ان يكون راقي وحساس وذوّيق كما انت سيدي
انا لست بمقيم ولا بناقد ولكنني قرات قصيدتك بناءا على طلبك ولكن بصوت عال
اريد ان اسمعك شيئا وحيدا
انت رائع
شكرا اخوي مرة اخرى

Mamloo7a Q8ia said...

ما شاء الله عليك
اليوم قاعدة اسولف عنك واقول فيه مدون جديد مبدع
ابداع ومشاعر جميله
تسلم ايدك على هالقصيده

charisma said...

قطفتك زهره من بستان

تعطف بي تراني أنسان


براك يحرك المشاعر الى ما تتحرك
ابدعت واضافه وايد شاعريه وممتعه

Breeze said...

مدونة جميلة بشكل عام

و صح إلسانك على هذا الرد .. الصراحة كلماته معبرة و تفيض بمشاعر الحب الجياشة ..

يعطيك العافية ..

Amal said...

قصيدة براك,,
قرأتها,,
وأعجبتني,,,
أذا أنه مبدع,,
وشاعر من العيار الثقيل,,,
,,,

أما ماأبدعته أنت يا سيدي,,,
فلا يقل شأنا,,,
محاولة ممتازة,,,

وعلى قولتك :
الحي يحييك,,,

ترى أول مرة أسمعها,,
مثل التفاح الفاسد,,,
وتسمي هذا أستعباط؟؟؟!!!

تحياتي لك,,
ولبراك
:)

shakshaka said...

teslam eeedik wo lo sam3at'ha chan 9a7 elsanik hehehe keep it up!

AseeL said...

جميلة :)

بنت الديــــره said...

التقاء العمالقه
التقاء الابداع

ابداع صوت وصوره
صوت وصدى

ثنائي مبدع

ودمتم مبدعين

Purplecious said...

محاوله جيده

تكون الورده وأنا الماي

تكون لي العود .. وأكون الناي

و

أنا راهب وأنت الدير

أنا روضه وأنت الطير

تذكرت اغنية "انت بحري و أنا اليم"

هههههه

ترى الاختصار حلو

اكو ابيات وايد حلوه و اكو ابيات مالها داعي

ما اقلل من مشاعرك بس مثل ما قال براك
ما ترقى لمستوى الابيات الاخرى و بالتالي خربت على الخاطرة و اثرت عليها

2 u ALL said...

براك

أشكرك كثيراً على الملاحظات الواضحه والصريحه لما كتبت ..!! وأشكرك كثيراً على النقد الموضوعي والبناء ..!!أن هذه الملاحظات الدقيقه والمفيده تنم عن أحساس مرهف وراقي .. وعن مشاعر جميله ..!! والأخذ بها لا شك يساعد على الرقي في سلم الكتابه ..!!؟

أما وجودك في مدونتي فلي الشرف بأن تكون في صدرها يأخي العزيز ..!!وأن تكون هي بيتك ومكانك ..!!أما مدحي لك فذلك بما تستحقه أنت من المديح ..!!فلم أزيد من قدرك المستحق ..!! ولم أجاملك في ما قلت ..!! أما البساطه .. فهي طبعي "القديم" الذي لم ولن يتغير ..!!والذي أهواه وأعشقه ولا أغيره ..!! وأما مدحي لقصيدتك فهذا لكونها مصدر ألهامي وتحريك مشاعري .. وهي من باب رد الفضل لأصحابه..!!؟

نعم كلامك وملاحظاتك كلها بنائه وهادفه .. !! ولقد نصحني أحد الأخوه وهو من فرسان " الكلام"أكثر من مره .. بأن أكتب القصيده .. ثم أتركها لفتره من الزمن .. ثم أراجعها مره أخرى قبل الأنتهاء منها ونشرها ..!! وأنا أعتقد أنه محق في ذلك ..!! ولكني حبيت أن تنزل هذه القصيده .. تعليقاً سريعاً في مدونتك رداً على قصيدتك ..!!؟

يا سيدي العزيز .. الكتابه لها أصولها وقواعدها ومدارسها ..!! وأنا أجهل فنها وعلمها ولم أتعلم في مدارسها .. !! والشعر له بحور وأوزان وأنا لم أخوض في هذه الأوزان و لا تلك البحور ..!! فأنا يأخي الكريم .. لست بشاعر ولا كاتب شعر ولا أدعي ذلك ..!! وأنما أنا أكتب المشاعر ..!!؟

أشكرك على كل كلامك .. وأعتز وأخذ برأيك ..!! يا من أهداني عيوبي ..!! وبين لى نقصي ..!! فأن النفس تغفل عن عيوبها ونواقصها أحيانا ..!! وأشكرك لمحاولة الدفع بي الى الكمال المحال ..!!؟

أستاذي العزيز .. واخي الكريم ..لك كل تحياتي وشكري ..!!؟

2 u ALL said...

مملوحه كويتيه

مشكوره أختي على مشاعرك وأحاسيسك الجميله ..!! وعسى الله يذكرك بالخير أنشاء الله .. !! ومشكوره على المدح إلي هو أكبر من حجمي ..!! وتسلم روحك ونفسك يا رب ..!!؟

2 u ALL said...

كريزما

نعم .. "تعطف بي تراني أنسان" براك حرك كل مشاعري علشان يطلع منها هذا الكلام ..!! وخاصة بصدر القصيده " أبيك وياي " حلو التواصل بين الأصدقاء والأخذ والرد ..!!؟

شلونك مع شعورك الحلو الجديد ..!!؟

7osen said...

براك انسان مبدع بالفعل

طريقته بوصف شعوره بالكلمات نادره جدا ومميزه جدا

يعني لو تقراله قصيده من بين الاف القصايد ،، راح تشوف براك بكلامه وتعرفه ،،، ماشاءالله عليه

وقصيدتك ايضا جميله جدا

تحمل مشاعر دافيه وحب كبير

نتمنى دائما تستثيرك كلمات براك وتمتعنا بالقصايد الجميله

شكرا لك

2 u ALL said...

بريز

الله يجمل حالك ..!! وصح بدنك .. هذا إلي طلع من القلب وأهديته لقلوبكم .. ومشكوره على رأيك ويعطيك الصحه والعافيه ..!!؟

2 u ALL said...

أمل

هذا من ذوقك وحسك المرهف الرقيق ..!! أما براك فهو "شاعر" وأما أنا فأني أكتب " المشاعر" ..!! وفعلا " الحي يحييك "..!! وشرايك "الاستعباط" وكتابة المشاعر .. مو أحسن من السياسه ..!! وتحياتي لك .. وشكري لبراك ..!!؟

2 u ALL said...

shakshaka

تسلم روحك ونفسك ..!! وصح بدنك .. مشكوره اختي الغاليه على الزياره والرأي ..!!؟

2 u ALL said...

miss writer

مختصر مفيد .. من عقل القلوب .. وقلب العقول ..!!؟

2 u ALL said...

حبيبتي يا ديرتي

أستغفر الله .. فأنا عن نفسي لا زلت أتعلم فن المشي في عالم الكتابه والشعر ...!! شكراً على وصفك الرائع الجميل .. "ثنائي مبدع" لك المحبه والتحيه..!!؟

2 u ALL said...

purplecious

أسمك وايد صعب يأختي ..!! قولي بنفسجيه أسهل ..!!؟
مشكوره على رأيك وملاحظتك ..!! التى تهمني وايد .. وأن كانت عندي بعض الملاحظات على أستخدام بعض الألفاظ .. مثل "مالها داعي" ومثل " خربت على" وأستبدالها بكلامات نقديه واضحه .. حتى أستفيد منها ويصبح النقد بناء وهادف ..!! ألا تشاركيني الرأي ..!!؟

2 u ALL said...

7osen

كلامك صحيح .. براك كاتب مبدع وفارس للكلمه من الطراز الأول .. وله بصمه شعريه واضحه .. صاحب احساس مرهف ورقيق ..!!!؟
أشكرك على مشاعرك تجاهي .. وأوعدك بأني سأكتب ما يخرج من القلب حتى يصل إلى قلوبكم .. !! وأني في المره القادمه ساأحرك مشاعر "براك" بقصيده ليرد عليها ...!!؟

Brave Heart said...

2u all انت وبراك
مبدعين وحسكم مرهف واحساسكم نبيل
مازالت انقول ان التدوين طريقه لابراز المواهب من غير قيود و وسيله للالتقاء بين كل الافكار رغم بعد المسافات
حبيت انشارك بهذه الكلمات لاحد الشعراء الليبيين لا نها ممكن تكون فى السياق وعلى فكرة انا لا اعرف او اعبر عن ما فى نفسى لذلك تجدنى قارى جيد اكثر من مشارك
تقول الكلمات
دلال امعاها يا ما ريت
حلو اسمها ننسى روحى ما ننسها
هالى لولها(بدونها) هالدنيا تفقد معناها
يا ما ريت ايام دلال روقه بال
وراحه بال مقعد ما يجيبا الخيال

وتقبل تحايتى

Purplecious said...

hehehe... you can call me Purple :)

أهم شي عندك ملاحظه على ملاحظتي
هههههه

تبي أكتبلك ديباجه يعني؟


حسنا سأحاول

هناك بعض الابيات التي انتقصت من قدر القصيده و جعلتها تظهر بصوره أقل مما ينبغي أن تظهر به

و هذا لا يبخس من قدر بقية الابيات التي كانت مفعمه و مليئه بالمشاعر الجميله

اتمنى لك مزيدا من الاستمرار و التقدم

هاااااا شرايك جذي زيين؟
كل اللي تعلمته بالمدرسه قلته بعد أكثر من جذي ما عندي
هههههههههه

2 u ALL said...

brave heart

يا أخي العزيز ..!! أنت أعطيتنا أكثر مما نستحق ..!! أشكرك على ما وصفتنا به ..!! نعم .. التدوين هو ما قلت ووضحت تماماً..!! وأن كان بالنسبه لي هو وسيله لأخراج ما في النفس والقلب من فرح وحزن .. ومن أمال وألام .. ومن قصص وأوهام .. ومشاركة الاصدقاء والأحباء بها ...!!ونرحب فيك وبالشاعر من "ليبيا" الغاليه .. ونقول..!!؟

هالي "لولاها" .. الدنيا تفقد معناها

يا سلام .. حلو المعنى .. والكلام ..!! لا تحرمنا زيارتك ورأيك ..!!؟

2 u ALL said...

purplecious

لا العفو أختي الغاليه ...!! أكتبي ما تهوين وتحبين .. بس علشان الأستفاده من النقد لا بد أن أفهم المقصود .. علشان أصلح في المستقبل..!!؟

وألحين خوش كلام ..!! وصلت الرساله .. مشكوره على النصيحه ..!!؟

Nescafé said...

مشاعر صادقه دائما نراها هنا
بمدونتك المميزه

الشفافيه والصدق نراها بكل بيت من اشعارك، وهذا مايحببني بما تكتب

دمت بود

2 u ALL said...

nescafe

نور البلوغ ...أختي الغاليه ...!!؟

قلبك الأبيض النظيف .. وعقلك الصادق الكبير .. ونفسك الطاهره الشفافه ..!! هي التي ترى مشاعري الصادقه .. وترى في كتاباتي الشفافيه والصدق .. فأنا أكتب ما يقوله القلب بأمانه .. وأتمنى أن يصل الى القلب ..!!!؟

نريد منك الجديد ..!! يا مبدعه .. تحياتي ...!!؟

Яeema said...

براك ما يختلف عليه إثنين
من أروع المدونين و أرقاهم


و شكلنا كسبها مدون راقي بمشاعره


أبدعت و صح إلسانك

و دمتم بحب

الله يحفظكم يا رب

العين الساهرة said...

قصيدة جميلة، ومدونة جميلة

إسمحلى إنى ما زرت مدونتك من زمان، لكن وقتى هذه الأيام ضيق ، فلم أزر أى مدونة منذ فترة، وأشكر لك زياراتك وتعليقاتك وإنشاء الله أزورك أكثر في المستقبل

2 u ALL said...

العين الساهره

مشكوره اختي الغاليه ..هذا من ذوقك ..!!؟

أولاً عسى الله يشغلك بالخير أنشاء الله ...!! أنا كنت أبيك تطالعين من زحمة الشغل للترفيه عن نفسك ..!! ومثل ما قالوا الشغل ما يخلص ..لكن العمر يخلص .. !! اللبنانيون عندهم كلمه حلوه رائعه .. يقولونها اذا ودعوا أحد : "أنتبه عحالك " ..!!؟

سالفة قلب said...

وأبي روحك تكون بخير


دامه بخير .. وخالي الهم قلبه
أنا بخير .. وهم قلبي مخليـــــه


رائعه ابياتك
وبراك ملهم دائما

2 u ALL said...

سالفة قلب

نعم .. أبيه بخير .. وأبيك بخير .. وأبي كل الناس بخير ..!! ومن لايحب الخير لغيره .. هوالحاسد ..!! الذي أكرهه كرهاً شديداً..!! أعاذنا وأعاذك الله منه ..!!؟

حلو ..أن يطمئن الأنسان على من يحبه ويهوه .. وحلو ..أن يتمنى له الخير حتى ولو أذاه وضره ..!!؟

وأشكرك .. على رأيك في الأبيات..!!؟

ReD Lady™ said...

hi there ;)
i tagged you ,, hope ican see it soon :)

2 u ALL said...

red lady

thanx...!!
4 tagging me ....!!
in shallah u will c it soon....:)

ReD Lady™ said...

تقول لي الغالي وأنا أغليك

تتوه روحي ونفسي .. فيك


ambeeee abd3t ;)

klaaamk eynn .. keeeeeep going ;)

2 u ALL said...

Red Lady

مشكوره هذا من ذوقك ..!!؟

حلو أن يطلع الكلام منك وتريح نفسك وتفضض .. بس صعب ومؤلم .. الحدث أو الشخص أو الموقف .. الذي سبب خروجه منك ...!!؟

الاء سعود المجيبل said...

الله ابيك وياي...:(


كلامك حلو يدش القلب...:)


براك مافي مثله كلامه يفرحنا و يبجينا وحتى القلب الجاسي يلينه بكلامه...:)


يعطيكم العافيه...:)

2 u ALL said...

q8ya

وكلامك .. يا كويتيه... أحلى من العذب .. يسرسح على نفسي ويصب عليها صب ...!!؟


مشكوره ..والله يعافيك ...!!؟

Mother Courage said...

الأخ براك موهوب جدا تبارك الرحمن...

صح لسانك.... ممكن أعرف تاريخ ميلادك بالضبط؟!

if you don't mind of course ;-p

2 u ALL said...

brava valentia

نعم ..!! براك .. ما شاء الله عليه مبدع وموهوب ..!! وهو صاحب قلم مميز ورائع ...!!؟

وصح بدنك ..!! أما عمري فراح أبوح فيه في "التاغ"..!! الذي سوف أنشره قريباً جداً .. تابعينا ...!!؟

Kuw_Son said...

أكو أكثر من هالإبداع !!؟؟ ما شاء الله كلمات رائعة جدا .. لأني قرأت كلمات براك قبلك .. و الحين شفت الرد !! الله الله على الكلمات و الإحساس المرهف ..

و على طول راح بالي و أنا أقرأ القصيدة و فكرت شلون رد براك .. و فعلا كان رد محنك و ممتاز و ناقد متمرس ..

الله يعطيك العافية أمتعتنا :)

2 u ALL said...

kuw_son

مشكور وايد هذا من لطفك وذوقك ..!!؟

أهو "براك" الذي حرك المشاعر ... فله ولك التحيه ..!!؟

مشكور على التشجيع .. والكلمات الجميله .. وعساك دوم متمتع ..!!؟